علم فلسطين علم مصر

نصائح لفترة الحمل

عزيزتي المرأة خلال فترة الحمل تحتاجي  لعناية إضافية للحفاظ على صحّتك وصحّة الجنين، ويتضمّن ذلك اتباع نمط حياة صحي، وانتقاء الخيارات الصحية الجيدة، ومراجعة الطبيب بشكل دوري؛ فينبغي على عليكِ زيارة الطبيب مرّة كل أربعة أسابيع خلال الحمل، وذلك بهدف الاطمئنان على وضعك الصحي  وإجراء الفحوصات السريرية، وطلب الفحوصات المخبرية اللازمة للحمل.وعليك اتباع الكثير من الأمور التي ستحسن من صحتك وصحة جنينك .. فإذا كنتِ تريدين أن تعرفي أهم النصائح فقومي بإكمال قراءة السطور الآتية

نصائح غذائية للمرأة الحامل

عليكِ أن تنتبهي لكميّة السعرات الحرارية التي تحصلين  يومياً فاحرصي على تناول المواد الغذائية اللازمة لنموّ جنينك بشكل طبيعي .. و من العناصر الغذائية المهمة: 

البروتينات

فتشكل البروتينات البنية الأساسية لخلايا الجسم، و قد تحتاجي  لتناول ما يقارب 70 غرام من البروتينات بشكل يوميّ، ويُعدّ الحليب، واللحوم، والدجاج، والأسماك من أهم مصادر البروتينات.

الحديد

إذ تحتاجي للحصول على الحديد بكميات إضافية تصل إلى 50%.

 الكالسيوم

يجب أن  تحصلي  على كميات مناسبة من الكالسيوم خلال الحمل وذلك لتفادي تناقص كتلة العظام لديها؛ حيث يأخذ الجنين حاجته من الكالسيوم من عظامك  إذا لم يتوفر في الغذاء. فقومي بشرب 10 أكواب من السوائل الصحية مثل؛ الماء، والحليب، والعصائر بشكل يوميّ، ويُعتبر الماء أفضلها.

وعليكي ان تحصلي على وجبات تتضمّن مختلف المجموعات الغذائية، وذلك بكميات معتدلة ومناسبة بحيث تشمل الأطعمة المليئة بالألياف، والخضار، والفواكه، ومنتجات الألبان، واللحوم، أو الدواجن، أو السمك، أو البيض، أو المكسرات، أو البقوليات.

نصائح للتعامل مع مشاكل الحمل

قد تعاني عزيزتي من بعض المشاكل أثناء حملك فلكي تلك النصائح لمعرفة كيفية التعامل مع هذه المشاكل: 

 غثيان الصباح

تناولي عدّة وجبات صغيرة خلال اليوم، وتجنّبي الأطعمة الدهنية، والأطعمة كثيرة البهارات، والأطعمة الحامضية، والاحتفاظ ببعض رقائق البسكويت المالح بهدف عدم إبقاء المعدة فارغة وتجنب غثيان الصباح.

التعب

فهذا من الطبيعي  خلال فترة الحمل، وبالتالي تحتاجي  للحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم خلال اليوم.

 تشنج الساق

تعرضك  للنشاط البدنيّ  يساعد على تقليل تشنّج الساق خلال الحمل، كما يمكن عمل تمارين تُخفّف من المشكلة مثل؛ ثني القدم باتجاه الركبة بحيث يتم شدّ الساق.

الإمساك

تُنصح الحامل بشرب كميات وفيرة من السوائل، وتناول الفواكه، والخضراوات، ونخالة الحبوب الغنية بالألياف الغذائية لتفادي مشكلة الإمساك والشدّ عند إخراج البراز، وتنظيف المنطقة بشكل جيّد بعد الإخراج، كما يمكن لعمل مغاطس الماء الدافئ أن يخفّف من المشكلة.

 الدوالي

ينبغي أن تتجنّبي  ارتداء الملابس الضيقة على منطقة الخصر والساقين، وتجنبي الوقوف أو الجلوس لمدّة طويلة، وأخذ استراحات ورفع القدمين للأعلى قدر المستطاع.

 الاكتئاب

عليكي أن تعلمي عزيزتي انكي ستمرين بالعديد من التغيّرات الهرمونية والتغيير الحاصل في   طبيعة مزاجك  ويُنصح بطلب المساعدة من المختصين في حال تفاقم هذه المشكلة.

 حرقة المعدة

إنّ تناول وجبات متعدّدة صغيرة خلال اليوم، وتجنّب الطعام الحامض، والحار، والدهنيّ، بالإضافة إلى عدم الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة، يساعد على تقليل مشكلة حرقة المعدة.

 فطريات المهبل

تزيد فطريات المهبل مع الحمل بزيادة الإفرازات الخارجة من المهبل، لذلك يجب مراجعة الطبيب في حال كان هناك إفرازات غير طبيعية أو ذات رائحة كريهة.

 نزف اللثة

عليكي  الالتزام بتنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان بانتظام، ومراجعة طبيب الأسنان لمتابعة أمور اللثة والأسنان.

 احتباس السوائل

قومي برفع الساقين للأعلى قدر الإمكان، والاستلقاء على الجهة اليسرى خلال النوم؛ حيث تزيد هذه الوضعية من فعالية تدفق الدم إلى القلب.

 تغيّرات جلدية

قد تظهر عليكي بعض التغيّرات الجلدية التي لا تلبث أن تختفي بعد انتهاء الحمل، ومنها؛ ظهور علامات التمدّد الطبيعية التي تبدأ باللون الأحمر، ويمكن للحامل أن تحافظ على استخدام المستحضرات المرطبة المحتوية على زبدة الشيا للتقليل من جفاف وحكة الجلد، كما تعاني الحامل من تغيّر لون الجلد إلى اللون الداكن في منطقة الوجه، وأسفل سرّة البطن، لذلك يُفضّل تجنّب أشعة الشمس واستخدام واقي الشمس.

نصائح غذائية للمرأة الحامل

نصائح اخرى لك عزيزتي

  • يجب أن تحصلي  على التثقيف المناسب حول مرحلة الحمل، والعلامات التحذيرية للولادة المبكرة، وضرورة معرفة علامات الولادة. 
  •  أخذ بعض الحصص التعليمية حول الرضاعة الطبيعية.
  • يجب أن  تقلعي عن التدخين؛ اذا كنتي تدخني. 
  • تجنّبي المواد الكيميائية الموجودة في البيئة المحيطة سواء في البيت، أو العمل، أو غيرها من الأماكن، وخصوصاً الروائح الصادرة من الدهان أو مثبت ورق الجدران لغرفة الطفل.
  • امتنعي عن تنظيف فضلات القطط.
  • اذهبي إلى الطبيب لإجراء مواعيد المراجعة الخاصة لفترة الحمل، وذلك لتفادي حدوث أي مشاكل.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء بشكل يومي.

وفي النهاية يجب أن تحافظي على نفسك بشكل من مضاعف عن الطبيعي في فترة حملك .. فأنت تحمي صحتك وصحة جنينك …. 

Responses

الأمومة وما بعدها
×