علم فلسطين علم مصر

هل شفط الحليب يقلل منه؟

هل تساءلتي يومًا عما إذا كان شفط حليب الثدي يؤثر على إدراره او كميته؟ هل تخشي أن تنفذي من الحليب إذا استخدمتي شفاط الحليب بشكل متكرر؟ هل تريدين أن تعرفي كيفية زيادة إدرار الحليب بطرق طبيعية؟ إذا كانت إجابتك نعم ، فأنتي في المكان المناسب. في هذه المدونة، سنشارك معك بعض الحقائق والنصائح حول شفط حليب الثدي وتأثيره على وفرة الحليب.

أولاً ، دعونا نوضح شيئًا مهمًا: شفط الحليب لا يقلل من وفرة الحليب، بل يزيده. نعم ، لقد سمعت ذلك بشكل صحيح. عندما تستخدمي مضخة الثدي ، فإنكي تحفزين حلماتك وترسلي إشارات إلى دماغك لإطلاق هرمونات الأوكسيتوسين والبرولاكتين، والتي تساعد على إنتاج المزيد من الحليب. كما أن شفط الحليب يساعد على إفراغ الثدي من الحليب بشكل جيد، مما يمنع انسداد القنوات اللبنية والالتهابات. بالإضافة إلى ذلك ، شفط حليب الثدي يسمح لك بتخزين الحليب للاستخدام في وقت لاحق ، مما يجعل حياتك أسهل

ولكن هذا لا يعني أن تستخدمي مضخة الثدي (شفاط الحليب) بشكل عشوائي أو بشكل مفرط. هناك بعض الأشياء التي عليك مراعاتها عند استخدام مضخة الثدي لضمان صحة وسعادة كل منك وطفلك. إليك بعض النصائح:

  •  اختاري مضخة/شفاط ثدي مناسبة لحجم وشكل صدرك. تأكد من أن أقماع شفاط الثدي مريحة ولا تسبب أي ألم أو احتقان.
  •  اتبعي التعليمات المدونة على صندوق شفاط الحليب لتجميع وتنظيف وتعقيم مضخة الثدي. استخدمي قطع غيار جديدة إذا كانت تالفة أو مهترئة.
  •  اختاري وقتًا مناسبًا لشفط حليب الثدي. يوصى بشفط حليب الثدي بعد أو بين رضعات طفلك، و عندما يكون صدرك ممتلئًا بالحليب. تجنبي شفط حليب الثدي قبل رضاعة طفلك مباشرة، حتى لا تنقص كمية الحليب المتوفرة له.
  •  اصنعي جوًا هادئا ومريحًا لشفط الحليب. ابحثي عن مكان هادئ وخاص ، حيث لا تشعرين بالتوتر أو الانزعاج. ارتدي ملابس مريحة واشربي بعض الماء أو مشروبك المفضل. يمكنك أيضًا وضع صورة طفلك أو سماع صوته أو شم رائحته لتحفيز إنتاج الحليب.
  •  اضبطي مستوى الشفط الذي يناسبك. لا تستخدمي مستوى شفط عالٍ جدًا، حيث قد يسبب ضررًا لحلماتك أو يقلل من إنتاج الحليب. ابدأي بمستوى شفط منخفض ثم زيديه تدريجيًا حتى تشعرين بالراحة والفعالية.
  •  شفط حليب الثدي لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة لكل جانب ، أو حتى تشعرين بأن صدرك فارغ. لا تشفطي حليب الثدي لفترة أطول من اللازم ، حيث قد يسبب ذلك تحسساً أو التهابًا.
  •  احفظي حليب الثدي بطريقة صحية وآمنة. استخدمي أكياس أو علب خاصة بحفظ حليب الثدي، وضعي عليها التاريخ والكمية. يمكنك تخزين حليب الثدي في الثلاجة (درجة حرارة 4 مئوية)  لمدة تصل إلى 4 أيام ، أو في الفريزر (درجة حرارة -18 مئوية أو أبرد)  لمدة تصل من 6 إلى 12 شهر. يمكنك مراجعة جدول الأدناه لمعلومات أكثر عن استخدام و تخزين الحليب المشفوط (وفقاً لتعليمات مركز مكافحة الأمراض و الوقاية منها: CDC)
  • قبل إعطاء حليب الثدي لطفلك ، ادفئيه في وعاء من الماء الدافئ ، ولا تستخدمي الميكروويف أو الماء المغلي.
مكان التخزين و درجات الحرارة
الفريزر (-18 مئوية أو أبرد)
الثلاجة (4 مئوية)
درجة حرارة الغرفة (25 مئوية أو أقل)
نوع الحليب المشفوط
يفضل لغاية 6 شهور, مسموح لغاية 12 شهر
٤ أيام
٤ ساعات بحد أقصى
طازج عن طريق الشفط أو العصر
لا يجوز تجميد الحليب المسبق إذابته
يوم واحد بحد أقصى
ساعتين بحد أقصى
تمت إذابته بعد تجميده
خلال ساعتين بحد أقصى من وقت انتهاء الطفل من الرضاعة
متبقى من رضعة (لم ينهي الطفل رضعته)

أتمنى أن تكون هذه التدوينة مفيدة لك. شفط حليب الثدي هو خيار رائع للأمهات اللائي يرغبن في إطعام أطفالهن بحليبهن الطبيعي، والحفاظ على صحة وسعادة كل منهن. إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار ، فلا تترددي في التواصل معنا لحجز استشارة مع د. نوران أو الاشتراك في دورتنا التدريبية عن شفط الحليب.

Responses

الأمومة وما بعدها
×