علم فلسطين علم مصر

خرافات فترة النفاس

فترة النفاس من أهم الفترات في حياة المرأة ولكن تحيط بهذه الفترة الكثير من الشائعات تتوارث من قديم الزمن وتتطور أيضًا من جيل إلى جيل وللأسف بعض النساء يصدقن مثل هذه الشائعات ويحرمن أنفسهن من أمور آمنة وطبيعية أو يتخذن بعض الإجراءات الضارة بهن وبأطفالهن.

في هذا المقال نناقش بعض الخرافات ونصححها لكِ حتى تستطيعي التفرقة بين الخرافة والحقيقة الطبية فيما يتعلق بصحتكِ وصحة أسرتكِ وتوعية من حولكِ أيضًا من خلال المصادر الطبية الموثوقة.

عدم الاستحمام خلال فترة النفاس

تمتنع الكثيرات من النساء عن الاستحمام لمدة 40 يوم إيمانًا بهذه الخرافة رغم أن جسدها يحتاج إلى الماء الدافئ والاسترخاء بعد الاستحمام لكن مع بعض الاحتياطات مثل تطهير وتجفيف المهبل لعدم تكوّن البكتيريا أو تغطية الجرح جيدًا إذا كانت الولادة قيصرية.

عدم الحركة أثناء فترة النفاس

الحركات العنيفة والرياضات القاسية وحمل الأثقال… هذه الأشياء فقط المحظورة على المرأة النفساء، فيما عدا ذلك يمكن للمرأة التحرك كيفما شائت بل من الضروري لها أن تتحرك خلال أداء المهام اليومية سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية حتى تتعافى وتعود إلى طبيعتها. عدم الحركة يودي إلى الشعور بالمزيد من الآلام وتيبس المفاصل.

العودة السريعة إلى الوزن الطبيعي قبل الحمل

هذه الخرافة التعجيزية قاسية جدًا لأي امرأة لأنها شيء من الخيال! ما تمر به أي امرأة تعرفينها بعد الولادة ليس بالضرورة أن يكون ذلك ما تمرين به أنتِ فجسدك مختلف عن جسدها وتجربتك مختلفة عن تجربتها وصحتك تختلف عن صحتها.

قد تعود بعض النساء إلى وزنها قبل الحمل لكن النسبة الأكثر من النساء تستغرق وقتًا طويلًا حتى يتشافى جسدها تمامًا بعد اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة الرياضة بانتظام ولكن هذا أيضًا ليس وعدًا بالعودة إلى الوزن والقوام الطبيعي قبل الحمل بنسبة 100% لأن ببساطة، أنتِ حملتِ 9 أشهر وتكوّن في داخلك شخص آخر خرج إلى العالم بواسطتك وبواسطة أنسجتكِ ووظائفكِ الحيوية ولهذا أصبحتِ أمًا. تقبلي الأمر ولا تستمعي إلى هذه الخرافات التي تعيقكِ عن التقدم والتعافي.

ضرورة تناول جميع الأطعمة

تصاب العديد من النساء خلال هذه الفترة بضعف الشهية للكثير من الأطعمة فينصحها الناس بضرورة تناول الأخضر واليابس لتحسين إدرار الحليب، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالسكر والدهون وعالية الملح والضارة لأي شخص!

كل ما عليك فعله في تلك الفترة هو أخذ احتياجك من الطعام الصحي المكون من الخضروات والفاكهة والبروتين والحبوب الكاملة والألياف وجميع المواد المسؤولة عن التعافي في فترة النفاس، ذلك طبعًا قدر استطاعتكِ مع حرية الاختيار بين البدائل المتاحة كمصدر لكل مادة يحتاج إليها جسدكِ.

في النهاية نود أن نقول لكِ أن الخرافات المتعلقة بالنفاس لا تنتهي بل تختلف وتتعدد باختلاف ثقافة كل بلد ولكن في هذا المقال جمعنا لكِ أشهر الخرافات المنتشرة حول الوطن العربي كافةً بتنوع ثقافاته.

فقط بالوعي والمعرفة ستصبح لديك الرغبة في التحقق من كل ما تسمعينه فليس من الضروري أن تكون كل أمٍ أو جدة على حق! الحق الوحيد هو صحتك وحرصك عليها وما يقوله طب النساء، خلاف ذلك مشكوك في صحته وعليكِ التأكد أولًا قبل تطبيقه.

Responses

الأمومة وما بعدها
×