علم فلسطين علم مصر

كيف تقدمين الانعاش القلبي الرئوي لطفلك

بعد الولادة تصبح المشاعر متضاربة ما بين الفرح بمولود جديد وخوفك عليه .. 

كيف نقدم الرعاية ؟ كيف نعتني بالمولود ؟ ماذا نفعل اذا تعرض إلى أي مشكلة لا قدر الله ؟ 

نحن معكِ لا تقلقي في هذا المقال ستتعرفين كيف تتعاملين إذا تعرض طفلك للاختناق أو التوقف المفاجىء في القلب

ما هو الإنعاش القلبي الرئوي ؟ 

الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) هو إجراء طارئ يجمع بين الضغط على الصدر غالبًا مع التهوية الاصطناعية في محاولة للحفاظ يدويًا على وظائف المخ السليمة حتى يتم اتخاذ مزيد من الإجراءات لاستعادة الدورة الدموية العفوية والتنفس في الشخص المصاب بالسكتة القلبية.

تحافظ ضغطات الصدر على تدفق الدم إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى. أنفاس الإنقاذ تزود الرئتين بالأكسجين.

يتطلب التغلب على أول 30 دقيقة من “الإنعاش القلبي الرئوي اليدوي فقط” فريقًا من المستجيبين المنضبطين. 

الإنعاش القلبي هو أسلوب لإنقاذ الحياة يمكن استخدامه في العديد من حالات الطوارئ، مثل عندما يتوقف تنفس الشخص أو نبضه أثناء نوبة قلبية أو قرب الغرق. توصي جمعية القلب الأمريكية ببدء الإنعاش القلبي الرئوي بضغطات قوية وسريعة على الصدر. تنطبق هذه التوصية على استخدام اليدين فقط عند إجراء الإنعاش القلبي الرئوي على المارة والمسعفين غير المدربين على حد سواء.

إذا كنتي قلقة بشأن عدم قدرتك على إجراء الإنعاش القلبي الرئوي بشكل صحيح، فتذكري أنه من الأفضل محاولة القيام بشيء ما بدلاً من عدم القيام بأي شيء. ويرجى العلم أنه في هذه الحالة، فإن أي تردد بين اتخاذ إجراء والتردد قد يكلف شخصًا حياته.

الإنعاش القلبي الرئوي

ما هي مسببات الاختناق لدى الأطفال ؟ 

هناك العديد من الأسباب المحتملة للاختناق عند الأطفال. تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • الاختناق بالطعام أو الأشياء.
  • استنشاق أبخرة سامة.
  • الاختناق العرضي.
  • اختناق من مجرى هوائي مسدود

هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى للاختناق أيضًا، بما في ذلك الحالات الطبية مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة. إذا كنتِ تشكي في أن طفلك يعاني من الاختناق، فمن المهم طلب المساعدة الطبية على الفور.

كيف نقدم الإسعافات الأولية في حالات توقف القلب أو الاختناق لدى الأطفال؟

في حالة السكتة القلبية، ستحتاج إلى تقديم CPR للاختناق، سوف تحتاجي إلى توفير أنفاس إنقاذ.

تحدث السكتة القلبية عندما يتوقف القلب فجأة عن النبض. يمكن أن يكون هذا بسبب مشكلة كهربائية في القلب أو انسداد في تدفق الدم إلى القلب. يمكن أن يساعد الإنعاش القلبي الرئوي في إعادة تنشيط القلب واستعادة تدفق الدم إلى الدماغ.

لتوفير CPR:

  • ضعي الطفل على ظهره على سطح ثابت. إذا أمكن، ضعي منشفة مطوية تحت رأسه 
  • اركعي بجوار صدره وضعي يدك فوق عظام الصدر، أسفل تفاحة آدم مباشرة.
  • استخدمي يدكِ الأخرى ابدءِ بـ 30  ضغطة على الصدر بالضغط بقوة وبشكل متساوٍ على عظام الصدر. يجب أن يكون كل ضغط بعمق بوصتين تقريبًا ويجب أن يستغرق حوالي ثانيتين حتى يكتمل.
  • بعد 30 ضغطة، قمي بإمالة راس الطفل للخلف وارفعي ذقنه للأعلى بأصابعك. اضغطي على أنفه لإغلاقها بابهامك واصبعك الأول من يدك التي لا تقوم بالضغط.
  • خذي نفسًا طبيعيًا وأغلق بشفتيك أفواههم. تأكدي من حصولك على محبس ضيق وليس حقيبة يد. أنتِ تبحث أكثر لإغلاق الحلق والختم. يجب أن تري بعد ذلك أن صدر الطفل يرتفع وتشعر بالمقاومة.
  • امنحي الطفل نفختين من الهواء، تستغرق كل منهما من ثانية إلى 1.5 ثانية. تحقق للتأكد من ارتفاع الصدر، وإذا اضطررتِ إلى ذلك، يمكنك تكرار الإنعاش القلبي الرئوي. ومع ذلك، ضعي في اعتبارك، إذا لم تتمكني من الاتصال بالإسعاف ولم يكن هناك أحد بالجوار، فيجب عليكِ متابعة الإنعاش القلبي الرئوي حتى وصول المساعدة.

لا تضيعي الوقت إذا كان بإمكانكِ الاتصال بطبيب أو الإسعاف، وبمجرد أن تبدأي الإنعاش القلبي الرئوي، لا تتوقفي حتى تصل المساعدة، أو تستبدلي بشخص آخر. هدفكِ الأساسي هو الحفاظ على تنفس الطفل. 

تذكري دائماً أن طفلك هو مسؤوليتك و يجب عليك حمايته والحرص على تقديم الرعاية المناسبة له و نحن دائماً معكِ لتقديم النصائح لمعرفة كيفية الرعاية والعناية بمولودك.

Responses

الأمومة وما بعدها
×