علم فلسطين علم مصر

معلومات مهمة عن شفط الحليب

انتهت إجازة الوضع وحان وقت العمل، سواء كان عملك من البيت أو من مقر العمل ستحتاجين إلى تعلم هذه المهارة التي توفر عليك الكثير من أعباء الرضاعة الطبيعية خارج المنزل بلا استغناء عنها كغذاءٍ أساسي للرضيع.

ستتعرفين في هذا المقال على فوائد شفاط حليب الأم وكيف يتم شفط الحليب والإجراءات اللازمة له.

 أولاً: ما هي فوائد شفاط الحليب

تمكنك هذه الأداة من إرضاع طفلك بأي وقت على مدار اليوم حتى وإن لم تكوني معه فيمكنك الاعتماد على شخص آخر في هذه العملية أثناء راحتكِ ليلًا أو أثناء عملك، ناهيك بدورها الهام في تحفيز إدرار الحليب من الثدي ومساعدة الرضيع إذا كان يعاني من مشاكل في التقام حلمة الثدي.

ثانياً: كيف يتم شفط الحليب

  • شفط الحليب عملية ليست صعبة ولكنها أيضًا بحاجة إلى الفهم والتدريب عليها. إذا علمت ما يحفزها وما يقلل تحفيزها ستكون بالنسبة لكِ في غاية السهولة وربما أكثر ما يحفزها هو راحتكِ بشكل عام واتصالك الجيد برضيعك، فإذا كنت تفعلين ذلك في مكان بعيد عنه يمكنك الاستعانة بصورة له أو بقطعه من ثيابه تشمين فيها رائحته لتحفز لديكِ إدار الحليب من الثدي.
  • من الضروري قبل البدء في عملية الشفط، غسل اليدين جيدًا وتحضير إناء ذو غطاء للتفريغ فيه ويكون معقم تمامًا يجب تحضير إناء مع غطاء، مر بعملية تعقيم، وغسل اليدين قبل الشفط.
  • لتحفيز الإدرار دلكي الثدي بحركات خفيفة حول الحلمة أو الإنحناء إلى الأمام مع هز الثديين برقة.
  • من الأفضل شفط الحليب من ثدي واحد حتى يُعتصر ويجف تمامًا ث الانتقال إلى الثدي الآخر والبدء بالشفط مرة أخرى.
شفاط الحليب

ثالثًا: الإجراءات اللازمة لشفط حليب سليم

1- التخطيط المسبق

بالتأكيد قبل البدء في استخدام هذه الطريقة لإرضاع الطفل ستكونين على علم بأمور حياتك التي تلجأين بسببها لشفط الحليب، ولذلك عليك الاستعداد لهذه العملية واستخدامها حتى قبل احتياجك إليها حتى تعتادينها وتصبح جزءًا لا يتجزأ من يومكِ وليعتاد طفلك عليها أيضًا.

2- المكان المناسب

 سهولة وغزارة إدرار الحليب تتعلق بمدى راحتكِ أثناء الشفط، لذا من الضروري إيجاد المكان الملائم لشفط الحليب ومن شروط هذه المكان أن يكون هادئًا، نظيفًا، يمتاز بالخصوصية، مزود بمقعد مريح يسمح بالجلوس بوضعية مستقيمة، ويمكنك أيضًا إضافة بعض اللمسات المريحة لكِ مثل الموسيقى التي تفضلينها أو الإضاءة المناسبة.

3- الحفاظ على نفس النظام السابق في الرضاعة

بمعنى أنكِ تحتاجين إلى التركيز مسبقًا على نمط الإرضاع الخاص بكِ وعدد مرات الرضاعة اليومية حتى تستمري عليها بعد الاعتماد على الشفط بقدر الإمكان، ذلك للحفاظ على كمية الحليب.

 4- اختيار الشفاط المناسب

يوجد الكثير من أنواع الشافطات لتختاري من بينها ما يناسبكِ لكن عليك التفكير أولًا في راحتكِ وأسلوب حياتكِ ومن هنا تستطيعينن اتخاذ القرار بشأن شفاط الحليب المناسب، هل هو للشفط السريع أم للاستخدام أثناء الحركة والانتقال؟ وهكذا.

بعد التعرف على شفط الحليب وأهم المعلومات عنه يمكنك اعتماد هذه العملية لإرضاع طفلك والسماح لنفسكِ بالراحة واستخدام البدائل والحلول المتاحة التي تعينك على مسيرتكِ.

يمكنكِ أيضًا التعرف على كل ما يخص الرضاعة الطبيعية باستخدام الشفط في دورة شفط الحليب وهي دورة مكثفة ومفصلة خطوة بخطوة مع د. نوران إبراهيم من خلال الرابط التالي

Responses

الأمومة وما بعدها
×