علم فلسطين علم مصر

مدرات الحليب الطبيعية (Galactagogues): أطعمة تساعدك في زيادة انتاج الحليب مع وصفة كوكيز لزيادة إدرار الحليب

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة لتغذية الطفل في أول ستة أشهر من عمره، فهي توفر له الحماية من الأمراض والعدوى وتساعده على النمو بصحة وسلامة. ولكن قد تواجه بعض الأمهات صعوبة في إدرار كمية كافية من الحليب لإشباع رغبة طفلها، وهنا يأتي دور الغذاء الصحي الذي يساعد على تحفيز الغدد اللبنية وزيادة إنتاج الحليب. في هذه المقالة، سنستعرض أنواع  من الأطعمة التي تعتبر مدرات طبيعية للحليب، والتي ينصح بتناولها بانتظام خلال فترة الرضاعة

الماء

يعتبر الماء أهم مشروب للأم المرضعة، فهو يرطب الجسم ويمنع الجفاف ويزيد من كمية الحليب. ينصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل، وتناول كوب من الماء قبل وبعد كل رضاعة.

الشوفان

يعتبر الشوفان من أغنى الحبوب بالحديد والبروتينات والفيتامينات والمعادن، ويحتوي على مركبات نشوية تسمى بيتا-جلوكان ترفع من تركيز هرمون الحليب. يمكن تناول الشوفان كحبوب للإفطار أو استخدامه في تحضير الحساء والمعجنات والسلطات.

الجزر والمشمش والبطاطا الحلوة

تعتبر هذه الفواكه غنية بمادة البيتا كاروتين والتي تساهم في تحسين نوعية الحليب وزيادة إدرار الحليب لدى المرضع. كما تحتوي أيضا على الإستروجين النباتي المماثل لهرمون الإستروجين والمهم لصحة أنسجة الثدي وزيادة الحليب خلال الرضاعة. ينصح بتناول هذه الأنواع من الفاكهة بين الوجبات أو على شكل عصير.

الشمر

تساعد بذور الشمر على التخلص من انتفاخ المعدة والغازات، وتساعد أيضا على إدرار حليب الثدي عندما يتم تناولها باستمرار مع شرب الماء. يمكن تناول الشمر مباشرة أو إضافته إلى الحليب أو الشاي.

بذور السمسم

تعتبر بذور السمسم مصدرا غنيا بالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والمنجنيز والفيتامينات والألياف، وتساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. يمكن تناول بذور السمسم مباشرة أو إضافتها إلى السلطات والحلويات والخبز.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة للأم المرضعة، فهو يحسن الهضم ويمنع الغثيان والقيء ويعزز المناعة ويزيد من كمية الحليب. يمكن تناول الزنجبيل مباشرة أو إضافته إلى الشاي أو الحليب أو العصائر.

الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة

تعتبر الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ والجرجير والخس والبروكلي والبقدونس والملوخية من أكثر الأشياء التي تساهم في إدرار الحليب، وذلك لأنها تحتوي على نسب كبيرة من حمض الفوليك والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات A وC وK والألياف. يمكن تناول هذه الخضراوات نيئة أو مطبوخة أو على شكل عصير.

اللوز

يعتبر اللوز مصدرا متميزا لأحماض أوميغا 3 الدهنية والكالسيوم والبروتين والفيتامين E والألياف، ويساعد على تقوية العظام والأسنان والشعر والبشرة والأظافر وزيادة إنتاج الحليب. يمكن تناول اللوز مباشرة أو إضافته إلى الحليب أو السلطات أو الحلويات .

الحلبة

تعتبر الحلبة من أشهر الأعشاب التي تستخدم لزيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات، فهي تحتوي على مواد تسمى سابونين تحفز الغدد اللبنية وتزيد من تدفق الحليب. يمكن تناول الحلبة مباشرة أو إضافتها إلى الحليب أو الشاي أو العصائر

الكمون

يعتبر الكمون من البهارات المفيدة للأم المرضعة، فهو يحسن الهضم ويمنع الغازات والانتفاخ ويعزز المناعة ويزيد من كمية الحليب. يمكن تناول الكمون مباشرة أو إضافته إلى الحليب أو الشاي أو العصائر. كما يحتوي الكمون على مواد تسمى سابونين تحفز الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحليب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكمون على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والمنجنيز والفيتامينات والألياف، والتي تساعد على تغذية الأم والطفل.

الحليب ومنتجاته

يعتبر الحليب ومنتجاته مصدرا مهما للكالسيوم والبروتين والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما يحتوي الحليب على هرمون البرولاكتين الذي يحفز الغدد اللبنية ويزيد من تدفق الحليب. ينصح بتناول كوبين من الحليب أو اللبن أو الزبادي يوميا أو إضافتها إلى الحبوب أو الشاي أو القهوة.

تنبيه: قبل استهلاك الحليب و منتجاته, يجب التأكد ان الأم و الرضيع لا يعانوا من حساسية الحليب (حساسية اللاكتوز – Lactose Intolerant), و يجب التوقف عن تناول الحليب و مشتقاته اذا احست بأي انتفاخات سواء للأم او للرضيع على الأقل في الفترة الأولى.

الحمص والفول

تعتبر هذه البقوليات غنية بالبروتين والحديد والفولات والألياف والمعادن والفيتامينات التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما تحتوي على مواد تسمى سابونين تحفز الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحليب. يمكن تناول الحمص والفول مطبوخين أو مهروسين أو على شكل حمص أو فول مدمس.

البقوليات و الخبز البلدي

تعتبر البقوليات مثل العدس والبازلاء والفاصوليا واللوبيا والعيش البلدي من الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد والفولات والألياف والمعادن والفيتامينات التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما تحتوي على مواد تسمى فيتوإستروجينات تحاكي الإستروجين الهرموني وتزيد من الحليب خلال الرضاعة. يمكن تناول البقوليات مطبوخة أو مضافة إلى السلطات والشوربات والمعجنات

الأسماك

تعتبر الأسماك مصدرا ممتازا للبروتين والأحماض الدهنية أوميغا 3 واليود والسيلينيوم والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما تحتوي الأسماك على هرمون البرولاكتين الذي يحفز الغدد اللبنية ويزيد من تدفق الحليب. ينصح بتناول حصة من الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، مع تجنب الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق مثل السلمون والتونة .

البيض

يعتبر البيض مصدرا رائعا للبروتين والحديد والكولين والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما يحتوي البيض على هرمون البرولاكتين الذي يحفز الغدد اللبنية ويزيد من تدفق الحليب. ينصح بتناول بيضة أو بيضتين يوميا مسلوقين أو مقليين و مضافين إلى السلطات والسندويشات.

اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء مصدرا عاليا للبروتين والحديد والزنك والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما تحتوي اللحوم الحمراء على هرمون البرولاكتين الذي يحفز الغدد اللبنية ويزيد من تدفق الحليب. ينصح بتناول حصة من اللحوم الحمراء مرة أو مرتين في الأسبوع، مع تجنب اللحوم المصنعة أو المقلية أو المشوية على الفحم .

العسل

يعتبر العسل مصدرا طبيعيا للسكريات والأحماض العضوية والإنزيمات والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما يحتوي العسل على مواد تسمى فلافونويدات تحفز الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحليب. ينصح بتناول ملعقة أو ملعقتين من العسل يوميا مباشرة أو مضافة إلى الحليب أو الشاي أو العصائر

التمر

يعتبر التمر مصدرا غنيا للسكريات والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما يحتوي التمر على مواد تسمى فيتوإستروجينات تحاكي الإستروجين الهرموني وتزيد من الحليب خلال الرضاعة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر على هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على تقليص الرحم وتحفيز إدرار الحليب. ينصح بتناول 6-10 حبات من التمر يوميا مباشرة أو مضافة إلى الحليب أو العصائر.

خميرة البيرة

تعتبر خميرة البيرة مصدرا غنيا بالبروتين والحديد والفيتامينات ب المجموعة والمعادن التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما تحتوي خميرة البيرة على مواد تسمى جلوكومانانات تحفز الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحليب.

بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان مصدرا ممتازا للأحماض الدهنية أوميجا 3 والألياف والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما تحتوي بذور الكتان على مواد تسمى فيتوإستروجينات تحاكي الإستروجين الهرموني وتزيد من الحليب خلال الرضاعة.

القرفة

تعتبر القرفة من التوابل المفيدة للأم المرضعة، فهي تحسن الهضم وتمنع الغازات والانتفاخ وتعزز المناعة وتزيد من كمية الحليب. كما تحتوي القرفة على مواد تسمى سينامالدهيدات تحفز الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحليب

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند مصدرا رائعا للدهون الصحية والسعرات الحرارية التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما يحتوي زيت جوز الهند على مواد تسمى لوريك أسيد وكابريك أسيد تحمي الحليب من البكتيريا والفطريات وتعزز صحة الجهاز المناعي للطفل.

الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدرا للمغنيسيوم والحديد والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية الأم والطفل وزيادة إنتاج الحليب. كما تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مواد تسمى فينيل إيثيل أمين وثيوبرومين تحفز الهرمونات المسؤولة عن إنتاج الحليب وتحسن المزاج وتخفف التوتر.

إليكي وصفة كوكيز ممكن اضافتها لنظامك الغذائي لتعزيز انتاج الحليب لديك:

المقادير:

  • 1 كوب من دقيق القمح الكامل
  •  1 كوب من الشوفان
  • 1/4 كوب من خميرة البيرة
  • 1/4 كوب من بذور الكتان المطحونة
  • 1/4 ملعقة صغيرة من القرفة
  • 1/4 ملعقة صغيرة من البيكنج باودر
  • 1/4 ملعقة صغيرة من الملح
  • 1/3 كوب من زيت جوز الهند
  • 1/3 كوب من العسل
  • 1 بيضة
  • 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا
  • 1/2 كوب من الشوكولاتة الداكنة المفرومة
  • 1/4 كوب من شرائح جوز الهند
  • 1/4 كوب من اللوز المفروم

الطريقة

  • سخني الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية ورشي صينية الخبز برذاذ الطهي أو استخدمي ورق الزبدة.
  • في وعاء كبير، اخلطي الدقيق والشوفان وخميرة البيرة وبذور الكتان والقرفة والبيكنج باودر والملح.
  • في وعاء آخر، اخلطي زيت جوز الهند والعسل والبيضة والفانيليا.
  • أضيفي خليط الزيت إلى خليط الدقيق واخلطي جيدا حتى تتشكل عجينة لينة.
  • أضيفي الشوكولاتة وجوز الهند واللوز واخلطي برفق.
  • بواسطة ملعقة صغيرة، شكلي كرات من العجينة وضعيها على الصينية بمسافات بينها.
  • اضغطي على كل كرة بأصابعك لتسطيحها قليلا.
  • اخبزي الكوكيز في الفرن لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو حتى تصبح ذهبية اللون.
  • اتركي الكوكيز تبرد على رف قبل تقديمها أو تخزينها في علبة محكمة الإغلاق.

هذه الوصفة تنتج حوالي 24 قطعة من الكوكيز المدرة للحليب. يمكنك تناولها كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى وجبة الإفطار أو الغداء. هذه الكوكيز تحتوي على مكونات طبيعية تساعد على زيادة إنتاج الحليب و امداد الأم بالعناصر الغذائية المهمة لها و لرضيعها خلال فترة الرضاعة.

يجب الانتباه إلى أن استخدام مدرات الحليب لا يكفي لوحده، بل يجب أيضا زيادة عدد مرات الرضاعة أو شفط الحليب، والاهتمام بالتغذية السليمة والراحة النفسية والجسدية للأم. وفي حال استمرت مشكلة قلة الحليب، يجب استشارة الطبيب أو استشاري الرضاعة للحصول على النصيحة والمساعدة المناسبة. نتمنى أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم وزودتكم بالمعلومات الضرورية عن مدرات الحليب الطبيعية للأمهات المرضعات، ونشجعكم على مشاركتها مع من يهمهم الأمر. وإذا كان لديكم أي أسئلة أخرى، فلا تترددوا في حجز استشارة مع د. نوران او حضور دورتنا التدريبية عن الرضاعة الطبيعية و التشفيط.

Responses

الأمومة وما بعدها
×