علم فلسطين علم مصر

هل رضيعي ينام بشكل صحي؟

كثير من الأمهات قد تتساءل العديد من التساؤلات حول نوم طفلها الرضيع ويكونوا في حالة حيرة هل طفلي ينام بشكل صحي؟  وهل عدد ساعات نومه مناسبة؟  وهذا القبيل من الأسئلة،  والحقيقة أن نوم الأطفال من أهم الأشياء التي يجب على كل أم أن تكون مُلمة بها..  ففي هذا المقال سنعرفك على كل ما يخص نوم طفلك..  إذا كنتي على اهتمام بذلك الموضوع فقومي بقراءة الأسطر القادمة

أنماط النوم العادية للرضع

كل طفل تختلف عدد ساعات نومه لآخر ولكن يُقسم عادة بين 14/ 17 ساعة من النوم أثناء النهار والليل.

ويتغير ذلك مع نمو الطفل،  وأثبتت دراسات في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن الرضع التي تتراوح أعمارهم بين 4 أو 12 شهر يقوموا بالنوم بين 12 و16 ساعة خلال الـ 24 ساعة.

ولكن احذري بعض الرضع ينامو لفترات طويلة وذلك يكون مؤشر على وجود مشكلة صحية ويجب زيارة طبيب في هذه الحالة فمثلًا الطفل الذي عمره 3 أشهر أو أقل يجب أن لا ينام أقل من 11 ساعة ولا ينام أكثر من 19 ساعة.

نوم الطفل الرضيع

الطريقة الصحيحة لنوم الطفل الرضيع

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعض النصائح لتجنب طفلك ما يُسمي خطر الاختناق أثناء النوم فأوصوا بالآتي: 

  • يجب أن ينام الرضيع على ظهره حتى يتم عامه الأول..  فأثبت أن الذين ينامو على ضهرهم أقل عرضة بالاختناق أو متلازمة موت الرضيع المفاجئ.
  • تأكدي من عدم وجود وسائد حوله حتى لا تتحرك أي منها فوقه.
  • قومي باختيار سرير بحيث يكون مسطح وخصصي سرير خاص له فهذا آمن له أكثر.
  • احضري الرضيع فقط لسريرك عند إرضاعه ثم اعديه لسريره.
  • إذا كان أحد الأبوين يقوموا بالتدخين فينصح بعد التدخين في نفس مكان وجود الطفل.
  • احرصي على موعد التحصينات و المتابعات الدورية لفحص طفلك.

ما هي أعراض قلة النوم عند الرضع؟

عدم أخذ طفلك قسط كافي من النوم قد يسبب له بعض الأعراض:  

  • صعوبة في الاستيقاظ
  • النوم مباشرة بعد الاستيقاظ
  • التثاؤب بشكل متكرر أثناء النهار
قلة النوم عند الرضع

كيف يمكن إعطاء الرضيع القسط الكافي من النوم؟ 

هناك بعض الطرق التي قد تساعدك عزيزتي الأم في تنظيم نوم طفلك منها:

  • وضع جدول منتظم للطفل من خلال تحديد مواعيد طعامه حتي لا ينام الرضيع جائع أو لديه شبع زائد لان ذلك لا يشعره بالراحة أثناء النوم.
  • وضع جدول للنوم أثناء النهار وتكون المدة قصيرة.
  • احرصي على حصول الطفل على الضوء الكافي أثناء النهار.

يمكن أن تواظبي على بعض الأشياء التي قد تكون مرتبطة بوقت النوم مثل :

  • أخذ حمام دافئ.
  • ارتداء بيجامة وحفاضة جديدة. 
  • تعتيم الأضواء.
  • جعل الغرفة هادئة.

ما فوائد النوم المعتدل عند الرضع؟ 

للنوم العديد من الفوائد التي تنعم على طفلك من خلاله: 

 تعزيز النمو للطفل

حيث يتم إفراز هرمون النمو بشكل أساسي أثناء النوم العميق مما يجعله مهمًا وضروريًا للنمو الكافي، حيث ثبت  أن الأطفال الذين  ينقص عندهم هرمون النمو غالبًا ما يناموا بشكل أقل عمقًا من الأطفال الآخرين. 

يساعد على حماية القلب

فيحمي القلب من تلف الأوعية الدموية، فارتفاع الجلوكوز والكورتيزول في الليل مرتبطان بخطر الإصابة بمرض السكري، أو السمنة، أو حتى أمراض القلب.

يؤثر على الوزن

 فالنوم له دورًا مهمًا في التأثير على وزن الطفل حيث أن قلة النوم قد تجعل الطفل يعاني من زيادة الوزن؛ وهذا بسبب الخلايا الدهنية التي تفرز اللبتين (Leptin)، وعند عدم الحصول على ما يكفي من النوم فإن هذا يؤثر على الهرمون. 

يساعد في التغلب على الجراثيم

وقت النوم  الأطفال ينتجون بروتينات تسمى السيتوكينات (Cytokines) و هي مهمة لمساعدة الجسم على محاربة العدوى، والمرض، والتوتر، وبالتالي قلة النوم تؤدي إلى التأثير سلبًا على عدد السيتوكينات.

تعزيز قدرة الطفل على الانتباه

أثبت  أن الأطفال الذين ينامون أقل من 10 ساعات في الليل قبل بلوغ سن الثالثة يكونون أكثر عرضة للإصابة بثلاث مرات بفرط النشاط ومشكلات اندفاعية في سلوكه، ومع ذلك قد يصاب بعض الأطفال بالتشتت والاندفاع بدون أن يصابوا باضطراب فرط الحركة.

 تعزيز التعليم

قد تشعر أن طفلك هادئًا عندما يكون نائمًا ولكن الحقيقة أن دماغه مشغولة طوال الليل ويختبر نشاطًا مكثفًا ليبني الأسس لكيفية التعلم والنمو بما في ذلك تطور السلوك، والعواطف، والجهاز المناعي، حيث أن الطفل الذي يحصل على ما يكفي من النوم لديه قدرة على التعلم وتذكر الأشياء الجديدة وهذه هي فائدة النوم للأطفال حديثي الولادة.

تعزيز نمو الطفل الرضيع

فكما رأيتي عزيزتي الأم كيف يؤثر النوم على رضيعك فهو أساس حياته في ذلك العمر،  فقومي بمراقبة طفلك دائما وركزي انتباهك على ساعات نومه وطريقة نومه،  واهتمي كثيرًا بها ستجدين طفلك ينعم بالعديد من الفوائد.

طفل سعيد

Responses

الأمومة وما بعدها
×